هل يكتب المدوّنون ما يُقرأ لمن يقرأ؟ وهل التدوين هو حركة واعية تُدرك أهدافها وغاياتها، أم أن التّدوين هو تهويم في الفوضى وممارسة التّعرّي ونشر الغسيل الداخلي على الحبال الإلكترونية وأشياء أخرى..؟. بدأت المدونات كمواقع ويب مختلفة عن السائد تتيح لأصحابها مشاركة اهتماماتهم مع الغير بسهولة ويسر، ثم غذت بسرعة وسيلة حرة للتعبير عن الرأي وأداة لتشكيل الرأي العام والتأثير على صناع القرار. "بدأت فكرة "كلنا ليلى" بليلى/ واحدة منا تشكو وتبوح لـ"ليلى" أخرى ليزيد العدد إلى ثلاثة فخمسة فأكثر من خمسين فتاة وسيدة، لنكتشف أنه على اختلاف خلفياتنا وأفكارنا وأولوياتنا كلنا في النهاية ليلى." المدونات العربية في بداية طريقها ولم تصل إلى مستوى المدونات الغربية. حتى نرتقي بالمستوى يجب أن ننظر إلى موضوع التدوين بشكل جدي. يجب أن يهمنا الكيف وأن لا يهمنا الكم. للتدوين الإحترافي أشكال مختلفة وللتربح من التدوين أكثر من أسلوب. لكن هناك حقيقة يتفق عليها رواد التدوين الإحترافي: التدوين ليس طريقة سهلة للإثراء السريع.

الأحد، 28 نوفمبر 2010

اطلب قالبا


تبدأ المدونة كفكرة ثم نضع لها خطة ثم نرسم لها أهدافها.. أقصد المدونة الواعية التي تريد أن تقدّم خدمة أو تثري مجالا أو تسهم في الإعلام. ومن أجل المدونة التي انطلقت من فكرة وتمتلك خطة وترمي إلى أهداف، سنضع تصنيفات للقوالب بحيث أن طالب القالب يجد ما يناسب فكرته شكلا وتقنية، فمهم جدا أن يتناسب شكل المدونة مع مضمونها وأهدافها.. وإذن، لأننها نعمل من أجل المدونة الواعية، فإن تعاملنا مع الطلبات يكون مشروطا بأسئلة على طالب القالب أن يجيب عنها، أسئلة بسيطة ولا تتعلق بالخصوصية بل ترمي إلى معرفة فكرة المدونة وهدفها ومدى استعداد المُدوّن أن يواصل التدوين من أجل فكرته.. قريبا سنضع شروط طلبات القوالب راجين من كل من لا تتوافق قناعاته مع شروطنا أن يعذرنا، فالأمر متعلق بفكرة مدونة المدون العربي وخطتها وأهدافها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


 

أنت تطلب ونحن نلبي

إذا كنت ترغب بقالب معين أو تريد تعريب قالب بلمسة خاصة تميزك اتصل بنا ونحن نتكفّل بالأمر.. معنا، لبلوجر معنى آخر وشكل متميز. راسلونا على بريدنا الإلكتروني:

المتابعون

سجّل ليصلك جديدنا

أدخل بريدك الإلكتروني:

Web Directory
SEO
Add blog