هل يكتب المدوّنون ما يُقرأ لمن يقرأ؟ وهل التدوين هو حركة واعية تُدرك أهدافها وغاياتها، أم أن التّدوين هو تهويم في الفوضى وممارسة التّعرّي ونشر الغسيل الداخلي على الحبال الإلكترونية وأشياء أخرى..؟. بدأت المدونات كمواقع ويب مختلفة عن السائد تتيح لأصحابها مشاركة اهتماماتهم مع الغير بسهولة ويسر، ثم غذت بسرعة وسيلة حرة للتعبير عن الرأي وأداة لتشكيل الرأي العام والتأثير على صناع القرار. "بدأت فكرة "كلنا ليلى" بليلى/ واحدة منا تشكو وتبوح لـ"ليلى" أخرى ليزيد العدد إلى ثلاثة فخمسة فأكثر من خمسين فتاة وسيدة، لنكتشف أنه على اختلاف خلفياتنا وأفكارنا وأولوياتنا كلنا في النهاية ليلى." المدونات العربية في بداية طريقها ولم تصل إلى مستوى المدونات الغربية. حتى نرتقي بالمستوى يجب أن ننظر إلى موضوع التدوين بشكل جدي. يجب أن يهمنا الكيف وأن لا يهمنا الكم. للتدوين الإحترافي أشكال مختلفة وللتربح من التدوين أكثر من أسلوب. لكن هناك حقيقة يتفق عليها رواد التدوين الإحترافي: التدوين ليس طريقة سهلة للإثراء السريع.

الأحد، 28 نوفمبر 2010

بيت القوالب


من أهم مميزات مدونة بلوجر أنها في إمكان كل مستعمل للأنترنت مهما كانت معرفته بسيطة بالتدوين في النواحي التحريرية والفنية والتقنية، إضافة إلى تنوّع قوالبها بما يستجيب لكل الأذواق.. وإن تكن مدونة بلوجر بلغات أخرى قد لقيت التطوير وعرفت الرقي، فإن مدونة بلوجر العربية لمّا تزل في حاجة إلى جهود كبيرة للإرتقاء بها.. وهنا في بيت القوالب سنحاول أن نجمع المواقع التي تقدّم أرقى القوالب ونعرض القوالب التي نقترحها على المُدوّن العربي مع ذكر أسباب الاقتراح ودوافعه.. راجين لكل من يستعمل مدونات بلوجر التوفيق والنجاح.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


 

أنت تطلب ونحن نلبي

إذا كنت ترغب بقالب معين أو تريد تعريب قالب بلمسة خاصة تميزك اتصل بنا ونحن نتكفّل بالأمر.. معنا، لبلوجر معنى آخر وشكل متميز. راسلونا على بريدنا الإلكتروني:

المتابعون

سجّل ليصلك جديدنا

أدخل بريدك الإلكتروني:

Web Directory
SEO
Add blog